a7lakalam88
مرحباً بك ** زائر ** بادر بالتسجيل تجد ماتتمناة من عالم التسلية والمرح فى منتدى أحلى كلام88




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 بحث فى معادن السيليكات مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو جزء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
midonow
مشرف
مشرف
midonow

ذكر
عدد الرسائل : 521
العمر : 31
العمل/الترفيه : برمجة كومبيوتر + تصميم فلاشات
نوع وسام التميز 1 : بحث فى  معادن السيليكات  مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو   جزء   2 Vbfs2
نوع وسام التميز 2 : بحث فى  معادن السيليكات  مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو   جزء   2 16051513
وسام التكريم : بحث فى  معادن السيليكات  مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو   جزء   2 Sa100s11
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4305
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

بحث فى  معادن السيليكات  مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو   جزء   2 Empty
مُساهمةموضوع: بحث فى معادن السيليكات مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو جزء 2   بحث فى  معادن السيليكات  مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو   جزء   2 Emptyالأحد فبراير 24, 2008 1:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الجيولوجيا هي العلم الذي يبحث في كل ما يختص بالكرة الأرضية من حيث تركيبها الكيميائي والمعدني والصخري وخواصها الطبيعية والكيميائية والميكانيكية والعمليات الداخلية والخارجية التي أثرت وتؤثر عليها منذ نشأتها الأولى إلى وقتنا الحاضر. كما أن الجيولوجيا هي دراسة ما جرى من أحداث في الماضي السحيق وعن من سكن سطح الأرض وأعمق البحار من أحياء نباتية وحيوانية عاشت وازدهرت ثم ماتت واندثرت ومعرفة تطورها بالتفصيل على مر الزمن. والجيولوجيا مصطلح معرف عن الكلمة الانجليزية GEOLOGY المشتقة من الكلمتين الإغريقيتين ؛ (GE) ومعناها الأرض و(LOGUS) ومعناها الكلام المنطقي أو العلم . وعلى هذا الأساس فإن المرادف لكلمة الجيولوجيا المعربة هو علم الأرض

المعادن: -
يمكن تعريف المعدن بأنه عبارة عن مادة طبيعية ذات تركيب كيميائي مميز أو متغير في نطاق محدود وله تركيب بلوري داخلي ثابت ويظهر أحياناً على شكل بلورات ويوجد على شكل متبلور في أغلب الأحيان. ويلاحظ من التعريف السابق أن المعدن هو مادة توجد في الطبيعة وليس للإنسان أو الحيوان أو النبات دخل في تكوينها. كما نلاحظ أن التركيب الكيميائي ليس كافياً لتحديد المعدن حيث أنه لا بد أن نعرف التركيب البلوري الذي يتحكم في كثير من الصفات الطبيعية للمعدن مثل الصلابة والمخدش والوزن النوعي واللون. وتوجد المادة الكيميائية على صورة معدن أو أكثر يختلف كل منهما تمام الإختلاف عن الآخر فمثلاً يوجد الكربون في الطبيعة على صورة معدن الألماس وهو أصلب المعادن المعروفة كما يوجد على صورة معدن الجرافيت وهو من أقل المعادن صلابة. وقد تمكن العلماء حتى الآن من وصف أكثر من ألفين معدن مختلف إلا أن جميع المعادن الشائعة التي تدخل في تركيب الصخور وكذلك المعادن الاقتصادية لا تتجاوز مئتي معدن فقط.
الخواص البصرية: وأهمها ما يلي-:

اللون:
يعد اللون من الصفات الطبيعية المهمة لتمييز المعادن خارجياً وخاصة في المعادن الفلزية ولكن اللون لا يعد صفة ثايتة للمعادن في أغلب الأحيان ولذلك لا يمكن الاعتماد على اللون لمعرفة المعادن. ويمكن تقسيم المعادن من حيث اللون إلى قسمين: معادن ذات ألوان ثابتة مثل اللون الأزرق لمعدن الأزيورايت واللون الأصفر للذهب والبيريت واللون الأحمر للنحاس. ومعادن ذات ألوان غير ثابتة مثل معدن الفلوريت الذي يكون غالباً ذا لون أخضر أو أصفر أو لون أبيض أو بني أو قرمزي أو عديم اللون نتيجة لوجود مواد ملونة على هيئة شوائب أو مواد دخيلة، ويتوقف اللون على نوع الضوء الذي يمتصه أو يعكسه المعدن .


المخدش:
وهو لون ما مسحوق المعدن الناعم. ويمكن الحصول عليه بواسطة حك المعدن المراد فحصه على السطح غير اللامع بقطعة من الخزف تعرف بلوح المخدش. وتعطي معادن الحديد السوداء اللون مثل الماجناتيت والهيماتيت والألمناتيت مخدشاً مميزاً لكل واحد منهم، فالهيماتيت مخدشه أحمر بينما الماجناتيت أسود بينما الألمناتيت مخدشه محمر. وقد يتشابه لون المخدش مع لون المعدن كما هو الحال في كل من معدني الليمونايت والجرافايت ويلاحظ أن معظم المعادن ذات البريق اللافلزي لها مخدش ذو لون أبيض أو فاتح ولهذا فإن خاصية المخدش ليست بالصفة التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في التفريق بين المعادن ذات البريق اللافلزي.

الشفافية:
تعتمد هذه الخاصية على قدرة المعدن على إنفاذ الضوء خلاله وتنقسم المعادن من حيث الشفافية إلى ثلاثة أنواع:

أ‌- معادن الشفافية :
وهي المعادن التي تسمح بمرور معظم الضوء الساقط عليها ويمكن رؤية لأجسام من خلالها بسهولة مثل أنواع الكوارتز والكالسيت.

ب‌-معادن نصف شفافية:
وهي معادن تنفذ الضوء بكمية أقل من المعادن الشفافة ولا تسمح برؤية الأجسام خلالها مثل معدن الأوبال.

ج- معادن معتمة:
وهي المعادن التي لا تسمح بمرور الضوء حتى من خلال شرائحها الرقيقة مثل معادن الماجنايت والبايرايت والجالينا.
الصلابة:
وهي مقدار المقاومة التي يبديها المعدن للخدش وقد اتفق على عشر درجات ثابتة للصلابة تميز كل درجة منها معدناً معيناً، ويشمل هذه الدرجات العشر مقياس عالمي يسمى مقياس قوة الصلابة.
الخواص الضوئية للمعادن:-
معامل الانكسار:
إذا سقط شعاع ضوئي على سطح معدن ما، فإن هذا الشعاع ينكسر عند نفاذه من العينة. فإذا كانت زاوية السقوط هي ق ، وزاوية الانكسار هي ك ، فإن معامل الانكسار يمكن كتابته بالشكل التالي:- معامل الانكسار (م) = جا ق وتسمى هذه المعادلة قانون سنل.

ومعمل الانكسار يكون ثابتاً للمعدن الواحد مهما اختلفت زاوية السقوط، ويختلف هذا المعامل باختلاف المعادن، فمعامل الانكسار لمعدن الزركون يساوي 1,93 وتتراوح قيمة معامل الانكسار لمعدن الكوارتز من 1,553 إلى 1,544 أما معامل الانكسار لمعدن الفلورايت فيساوي 1,43 .

ب- الانكسار المزدوج:
وهو أن ينكسر الشعاع الساقط عند نفاذه من المعدن إلى شعاعين لكل منهما زاوية انكسار تختلف عن الأخرى، والمعادن التي لها خاصية كسر الشعاع الساقط إلى شعاعين منكسرين تسمى المعادن ذات الانكسار المزدوج. ومن أمثلة هذه المعادن، معدن الكالسايت ومعاملا الانكسار لهذا المعدن هما 1,658 و 1,486 بفارق قدره 0,172 .
وتسمى المعادن التي يكون لها معامل انكسار ثابت مهما اختلف اتجاه سقوط الضوء، تسمى هذه المعادن متجانسة ضوئياً, والمعادن المتجانسة ضوئياً لا تفصل الشعاع الساقط إلى شعاعين، وإنما ينكسر الشعاع الساقط إلى شعاع واحد فقط.
وتقسم المعادن من حيث تركيبها الكيميائي إلى عدة مجموعات كما يلي:-

1- مجموعة المعادن العنصرية : مثل الذهب والماس والكبريت.
2- مجموعة معادن الكبريتيدات : وهي المعادن التي يتحد فيها الكبريت مع العناصر الأخرى، مثل الجالينا والبايرايت.
3- مجموعة معادن الأكاسيد : وهي المعادن الناتجة عن اتحاد الكسجين بالعناصر الأخرى، مثل الكوارتز والهيماتايت والليمونايت.
4- مجموعة الهاليدات : وهي المعادن التي تتحد عناصرها مع عناصر الهالوجين (فلور, كلور, بروم, يود) مثل معدن الهالايت والفلورايت.
5- مجموعة معادن الفوسفات : وهي المعادن التي تتحد عناصرها مع مجموعة الفوسفات, مثل معدن الأباتايت.
6- مجموعة معادن الكربونات : وهي المعادن التي تتحد عناصرها مع مجموعة الكربونات، مثل الكالسايت والدولومايت.
7- مجموعة معادن الكبريتات : وهي المعادن التي تتحد عناصرها مع مجموعة الكبريتات مثل الانهيدرايت والجبس.
8- مجموعة معادن السيليكات : وهي المعادن التي تتكون نتيجة اتحاد مجموعة السيليكا مع عنصر أو أكثر. وتعد السيليكات من أكبر مجموعات المعادن, وتنقسم بدورها إلى عدة مجموعات أخرى, أهمها ما يلي:-
أ‌-الفلسبارات : ومنها الفلسبارات البوتاسية مثل الأرثوكليز ومنها الفلسبارات الصودية مثل الألبايت وكذلك الفلسبارات الكلسية مثل الأنورثايت.
ب‌-الأوليفينات : مثل معدن الأوليفين.
ج‌-البيروكسينات : مثل الأوجايت.
د‌-الأمفيبولات : مثل الهورنبلند.

معادن السيليكات
مجموعة الفلسبار Feldspar Group :
تعد مجموعة الفلسبار من أوسع مجموعات المعادن انتشارا ووفرة فى صخور القشرة الأرضية حيث تكون هذه المعادن وحدها ما يقرب من 59% من الصخور النارية . إذ أن الغالبية العظمى من هذه الصخور لا يخلو منها معدن من معادن الفلسبار .وتتكون معادن الفلسبار بوجه عام من الناحية الكيميائية من سيليكات الألومنيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم .
ويمكن تصنيفها على النحو التالى : ـ
الفلسبارات البوتاسية:
ويمثله كل من معدنى الأرثوكليز Orthoclase والميكروكلين Microcline وكلاهما له نفس التركيب الكيميائى KAlSi3O8 كما يشتركان فى معظم الخواص الطبيعية مثل :

- الصلادة ( 6 )
- المخدش الأبيض
- الإنفصام الكامل
- الوزن النوعى ( 2.57 )
- البريق الزجاجى
- أما بالنسبة للون فكلاهما يترواح ما بين اللون الأبيض إلى الرمادى غير أن الأرثوكليز غالباَ ما يكون لونه مائلا إلى الأحمرار بينما يغلب على الميكروكلين اللون الأخضر الذى يعرف فى هذه الحالة باسم الأمازونيت Amazonite
- والفرق ـ من ناحية التبلور ـ بينهما هو أن بلورات الأرثوكليز تنتمى إلى فصيلة الميل الواحد بينما تنتمى بلورات الميكروكلين إلى فصيلة الميول الثلاثة .
الفلسبار الصودى Sodic Feldspar :

ويمثله معدن الألبيت Albite الذى يتركب كيميائيا من سيليكات الألومنيوم والصوديوم NaAlSi3O8 وهو يماثل تقريبا الفلسبار البوتاسى فى خواصه الطبيعية إلا أن بلوراته تنتمى إلى فصيلة الميول الثلاثة كما يغلب عليه اللون الأبيض أو الرمادى .
الفلسبار الكلسى Calcic Feldspar :

ويمثله معدن الأنورثيت Anorthite الذى يتركب كيميائيا من سيليكات الألومنيوم والكالسيوم CaAL2Si2O8 ولا يختلف فى خواصه الطبيعية عن الألبيت بالاضافة إلى أنه يتبلور فى فصيلة الميول الثلاثة ويوجد بين الألبيت والأنورثيت سلسلة من المعادن تعرف بمعادن البلاجيوكليز Plagioclase وهى مجموعة شهيرة من المعادن . بمعنى أن البلاجيوكليز ليس معدنا قائما بذاته بل هى مجموعة من المعادن حيث يختلف كل معدن عن الآخر حسب نسبة محتواه من الألبيت ( الذى يرمز له بالرمز Ab ) والأنورثيت ( الذى يرمز له بالرمز An) .

مجموعة الأوليفين Olivine group :

وتتكون من سيليكات مغنسيوم وحديد ( Mg,Fe )
2 ( SiO4 ) وتتبلور فى فصيلة المعينى القائم وتتراوح الصلاده من 6.5-7 وتتميز معادن الأوليفن باللون الأخضر الزيتونى الذى يميل أحيانا إلى اللون البنى حسب نسبة الحديد ، بينما المخدش أبيض .
ومعـادن الأوليفـن هى سلسلة من المعادن أحد طرفيها معدن الفورشتريت Mg2SiO4 Foresterite بينما الطرف الأخر معدن الفايالايت Fe2 SiO4 Fayalite والنوع الأخضر الزيتونى من الأوليفين يعرف بالزبرجد Peridor وهو الحجر الكريم المعروف .

الكاولينيت Kaolinite :
التركيب الكيميائى : Al4(Si4O10)(OH)8 سيليكات ألومنيوم مائية .
الفصيلة البلورية : الميل الواحد .
اللون : أبيض فى العادة .
المخدش : أبيض .
البريق : مطفى .
الشفافية : معتم .
الصلادة : 2-2.5 .
الانفصام : لا يوجد .
التلك Talc :

التركيب الكيميائى : Mg
3 (Si4O10) (OH)2 سيليكات مغنسيوم مائية .
الفصيلة البلورية : الميل الواحد .
اللون : أبيض أو رمادى أو يميل للاخضرار .
المخدش : أبيض .
البريق : لؤلؤى فى الغالب .
الشفافية : نصف شفاف .
الصلادة : 1 .
الانفصام : كامل .
ويعرف التلك أحيانا باسم حجر الصابون Soapstone أو الإستياتيت Steatite ويوجد التلك عادة فى الصخور المتحولة بإضافة إلى أنه المكون الأساسى للشيست التلكى Talc Schist ويستخدم التلك فى صناعة الطلاء والخزف والمطاط والورق وبعض العقاقير الطبية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث فى معادن السيليكات مقدم من الطالب .... بالفرقة الأولى بيولجى فقط وحصريا فى منتدى بتاع كولوووووو جزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7lakalam88 :: قسم الجيولوجيا :: جيولوجيا ركن خاص-
انتقل الى: